• اخرالمواضيع

    حقيقة تواريخ الصلاحية على الأطعمة


    حقيقة تواريخ الصلاحية على الأطعمة

    في كثير من الأحيان تقف حائراً أمام المنتوجات التي قارب موعدها على الإنتهاء أو التي انتهت مدة صلاحيتها وتتسائل هل يجب التخلص منها الأن أم ما زال بالإمكان الإستفادة منها؟!
    لا تقلق، بهذا المقال سنبين لك حقيقة هذه التواريخ وما تعنيه، بدراسة حديثة في معهد الصحة العالمي بيَنت ما تعنيه المصطلحات التي يتم كتابتها على الطعام لتحديد صلاحيتها مثل :يتم بيعها قبل ...، أو صالحة لغاية....، أو يُفضل استهلاكها قبل....
    متى يجب التخلص من الطعام
    على الأغلب أنت تتخلص من معظم الأغذية مبكراً قبل انتهاء مدة صلاحيتها الحقيقية، إلاَ إذا تمَ كتابة كلمة "لسلامتك" بعد تاريخ الصلاحية، فمعظم هذه التاريخ تشير إلى جودة المنتج ولا يجب الذعر إن مرت عدة أيام فقط بعد التاريخ المسجل عليها. 
    فبإمكانك بكل بساطة تناولها دون الشعور بالقلق فهذا التاريخ يعني أنها لن تعد تتمتع بالجودة الأفضل مقارنة لما قبل هذا التاريخ، ولكن هذا قبل فتح المنتج، فعند فتح المنتج عليك الحذر جيداً لأن الطعام يصبح معرض لخطر التلوث بالبيئة المحيطة، وهذا الأمر لا يتم أخذه بالحسبان عند تغليف المنتج وتعبئته.
    لا تعتمد على حاسة الشم أو الذوق
    إن كنت مثل أغلبية الناس تعتمد على الأدلة الحسية كاتغير لون المنتج أو ظهور رائحة غريبة أوملمس غير طبيعي لتحديد ان ما زال المنتج صالح للأكل أو لا، أظهرت الدراسة الحديثة أنَ الكائنات الحية التي تسبب المرض للإنسان غير مرئية وقد لا تسبب التلف للمنتج، فمثلاً إن لم يتغير لون الحليب أو يميل طعمه إلى الحموضة ، هذا لا يعني أنه ما زال صالحاً للإستهلاك.
    المصطلحات المستخدمة
    يتم بيعه قبل (Sell by): هذا المصطلح يبين إلى متى يجب عرض هذا المنتج على الرفوف في المحلات التجارية، ولكن تبقى المنتوجات لذيذة وآمنة للأكل بعد أيام من هذا التاريخ إن تم حفظها بطريقة صحيحة.

    يُفضل استهلاكها قبل (Best if used by): هذا المصطلح يعني أن المنتج سيبقى طازجاً ويتمتع بشكله وبطعمه اللذيذ لغاية هذا التاريخ، ولكن هذا التاريخ لا يشير إن كان أمناً للإستهلاك أم لا.

    يُستخدم قبل (Use by): هذا المصطلح يشير إلى أخر موعد لبقاء المنتج بجودته الأفضل ، وبعد هذا التاريخ قد تقل جودة الطعم والشكل حتى إن لم يتأثر بذلك مدى سلامة المنتج للإستهلاك.

    تاريخ الإنتهاء (Expiration date): هذا التاريخ الوحيد المتعلق بسلامة الأغذية وصلاحيتها للإستهلاك، فعند حلول هذا التاريخ، يجب التخلص من المنتج فوراً.

    قواعد تخزين الأغذية
    ما زلت تشعر بالحيرة؟ استخدم القواعد التالية لتخزين الأطعمة:

    الحليب: يبقى عادةً صالحاً للإستهلاك لغاية يومين أو ثلاثة بعد تاريخ "يُستخدم قبل". احفظه بالثلاجة في الرف الداخلي حيث تكون الحرارة أكثر برودة.
    الزبدة: تبقى صالحة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الشراء.
    البيض يبقى صالحاً من ثلاثة أسابيع لخمسة بعد الشراء. احفظه في الرف الداخلي للثلاجة حيث الحرارة تكون أبرد وليس في باب الثلاجة.
    الدجاج واللحم والدواجن تبقي صالحة من يوم إلى يومين بعد الشراء.
    اللحوم المطبوخة تبقى صالحة من ثلاثة ايام إلى أربعة أيام في الثلاجة. 
    السمك يبقى صالحاً من يوم إلى يومين بعد الشراء في الثلاجة.
    اللحوم الباردة تبقى لغاية أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع قبل أن يتم فتحها، ولكن بعد فتحها يجب استهلاكها خلال ثلاثة أيام إلى أربعة.
    المعكرونة الجافة تستمر لعام أو عامين بعد الشراء.
    الخضار والفواكة المعلبة تستمر لأجلٍ غير مسمى، إلاَ إذا تعرضت لدرجات حرارة منخفضة جداً أو أعلى من 32.2 درجة سيليسيوس. كما احذر من استخدام العلب المتضررة أو التي تعاني من صدأ، أو سيئة التغليف والتخزين.

    بالنهاية، تذكر أنَ المنتوجات التي يتم تجميدها تبقى صالحة لأجلٍ غير مسمى، حتى وإن لم تحافظ على ذروة نضارتها وطعمها وملمسها. بالإضافة لذلك، اعتمد على حسك بعض الشيء فإن شعرت برائحة فاسدة، أو لون غير طبيعي ، تخلص من المنتج فوراً.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    تعليقك يشجعنا على الاستمرار

    Item Reviewed: حقيقة تواريخ الصلاحية على الأطعمة Rating: 5 Reviewed By: أنت أحلى
    Scroll to Top